كلمة العدد

أخي السياسي العراقي: تخلى عن منافستك للمثقفين، واكسبهم، تكسب الوطن بأكمله!

 

 

سليم مطر/ جنيف

آيار 2008

salimmatar@bluewin.ch

www.salim-matar.com

           

من أعظم وأخطر الامراض المستعصية التي يعاني منها (الوضع السياسي والعقلي العراقي)، منذ أجيال طويلة وحتى الآن، ذلك الموقف السلبي ضد (الثقافة والمثقفين) الذي يحمله (القادة السياسيون) أي قادة المجتمع والدولة. ونعني بهم كل الاشخاص الذي يحتلون مرتبة عليا في الهرم الاجتماعي ومؤسساته: (كبار الحزبيين والاداريين ومالكي الثروة ورجال الدين ورؤساء العشائر)، سواء منهم الحكوميين أو المعارضين. أما (المثقفون) فنعني بهم كل المشتغلين والمتخصصين في المجالات الفكرية والعلمية والادبية والفنية، مثل الكتّاب والباحثين وأساتذة الجامعات والفنانين.

                                       صدام، المفكر والروائي!

الطريف انك لو فتشت في رؤوس غالبية هؤلاء القادة، مهما اختلفت ميولهم وعقائدهم ومناصبهم وأموالهم وسلطاتهم، لوجدت (حلماً) سرياً مخبوءاً في أعماق كل واحد منهم:

ـ أن يكون مثقفاً معروفاً يقرأه الناس ويتأثر به أصحاب القرار!!

ولنا أفضل مثال على ذلك، نموذج (صدام حسين)، الذي بعد أن حارب وأخضع كل المثقفين العراقيين، واغتال الصعبين منهم، بما فيهم البعثيين، مثل عبد الخالق السامرائي ومنيف الرزاز، حاول المستحيل لكي يصبح (مفكراً وروائياً). ظل يصدركتيباته الخطابية، مثل (خندق أو خندقان)، حتى ختم (حياته الثقافية) برواياته الشهيرة التي تستحق (جائزة نوبل) للآداب الساذجة. طبعاً كل كتاباته هذه، لم تكن بدافع حبه للثقافة والمثقفين، بل لانه كان يعاني، رغم كل سلطاته الجبارة، من الغيرة إزاء السلطة الروحية التي يتمتع بها المثقف. (وله شبيه هو الرئيس القذافي الذي أصدر عدة روايات وكتاباً بلا لون، سماه ـ الكتاب الاخضرـ ).

ولنا مثال الزعيم الشيوعي المعروف (فهد)، وهو نموذج أقدم وأكثر تأثيراً، وهو من صنف آخر لأنه (قائد معارض) وانتهى معدوماً عام1949 . هذا الزعيم السياسي العراقي، كان خصماً لدوداً لكل المثقفين العراقيين الحقيقيين، لانهم كانوا ينافسونه بسلطته الحزبية (الستالينية) المطلقة. تراه كرس كل نشاطه لمحاربتهم وطردهم من الحزب ونعتهم بكل الصفات السلبية المتداولة في القاموس الستياليني: (برجوازي صغير، انتهازي، منحرف، عميل الطبقة البرجوازية، اشتراكي ديمقراطي خائن للطبقة العاملة..)..الخ.. وهو مثل صدام، حاول أن يحل محل المثقفين من خلال تدبيج المقالات الثورية السطحية الخطابية التي تبين فيما بعد انه قد ترجمها من مقالات حزبية روسية. وقد ورث الحزب الشيوعي العراقي هذه العقلية الستالينية التي تفرض سيطرة القائد الحزبي على المثقف. ومع الاعوام اشيع هذا السلوك في الحياة الحزبية والثقافية العراقية وتبنته كل الاحزاب. بل أنكى من هذا ان المثقف العراقي قد تعود على هذا الدور التابع، واقتنع بأنه يجب أن يكون مفسراً وشارحاً ومطبلاً لشعارات حزبه وقائده السياسي.

أما تجربة الشهيد (آية الله محمد باقر الصدر)، فتكشف عن نموذج للقائد السياسي ذي الحس الضميري الحقيقي: رغم ان هذا المفكر الاسلامي، قد بدأ حياته سياسياً ويعتبر مؤسساً لحزب الدعوة، لكنه قرر هجر الحزب وكل العمل السياسي المباشر، لأنه أدرك حقيقة ميوله (الثقافية) وان الجمع بين القيادة والثقافة، يحتاج الى مداهنة وأنانية وألاعيب. لقد احترم نفسه وقدراته وميوله واختار(الثقافة)، وترك القيادة للراغبين بها.

ولنا ايضا نموذج الملك الراحل (فيصل الاول)، الذي يكاد أن يكون الزعيم العراقي الوحيد، الذي اعترف بالدور المتميز للمثقفين واحترمهم وقربّهم،. ان حكاية علاقته المتقلبة والطريفة مع الشاعر الكبير(محمد مهدي الجواهري) تكشف الكثير عن انسانية وسعة افق هذا الملك.

ويمكن أن نعود الى الازمان العراقية القديمة، فنذكر نماذج ايجابية لقادة عراقيين مجّدهم التاريخ لأنهم احترموا الثقافة والمثقفين، مثل (نبوخذ نصر) و (آشور بانيبال) و (الخليفة هارون الرشيد) و(الخليفة المأمون).

لكن للاسف الشديد، ان هذه النماذج الايجابية نادرة بين القادة العراقيين، لان غالبيتهم مع احترامنا لهم، بمختلف أصنافهم، في الخارج وفي الداخل، حداثيين وتقليديين، معارضين وحكوميين، نقول غالبيتهم وليس كلهم، حتى الآن يقلدون بصورة حرفية الرئيس السابق صدام، لأنهم مثله يعانون من (المنافسة) إزاء المثقف المبدع الحقيقي.

 لهذا فأنهم لا يعترفون الاّ بالمثقف الذي يصفق لهم شخصياً. أو قل بالأحرى، انهم لا يعترفون أصلاً بالمثقف، وبالذات الكاتب المفكر ذي المواقف. نعم ان السياسي العراقي، كل ما يهمه من الثقافة والمثقف هو: (الاعلامي)! نعم (الاعلامي)، وليس أي (اعلامي)، انما فقط (الاعلامي) الذي يطبل له ويصفق بصورة مباشرة وذليلة، وفي أحسن الاحوال (المثقف الشارح والمزوق). أما باقي المثقفين المبدعين الحقيقيين، فبكل بساطة يتم تجاهلهم وعدم الاعتراف بأهميتهم وعدم الاتصال بهم. بل اذا أمكن فأنهم يحاربون ويلغون من الوجود كل مثقف يختلف معهم ولو بكلمة واحدة!

هذه هي القاعدة المعمول بها من قبل قادتنا الكرام ومؤسساتهم الحكومية والحزبية والدينية والعشائرية والاقتصادية:

   أيها المثقف، كلما أصبحت مبدعاً ومتميزاً ومستقلاً ومؤثراً في العقل العراقي، كلما أصبحنا نشعر بأنك منافس لسلطتنا على ناسنا، فنخشاك ونعمل على تجاهلك واذلالك وحتى محاربتك!!

 

السياسي الزائل والمثقف الابدي

إنها ازدواجية عجيبة: أن ترغب بالشيء، وتعاديه بنفس الوقت!؟

يعني مثل الذي يرغب أن يكون رياضياً مرموقاً، وعندما لا يستطيع، يحسد ويعادي كل الرياضيين!

السبب الممكن لهذا الموقف (الشيزوفريني)، يعود الى أن هؤلاء القادة، بسبب عدم ثقتهم بأنفسهم وبشعبهم العراقي، يعتقدون ان سلطتهم مهما عظمت فأنها زائلة ومنسية، ولا تظاهي في تأثيرها الروحي وديموتها التاريخية مستوى الكتابة والكتب الابداعية الاصيلة. فأن النهايات المأساوية التي عاشها غالبية قادة العراق، الحكوميين والمعارضين، منذ تأسيس الدولة العراقية 1921 وحتى الآن، قتلاً  وسجناً  وتجاهلاً، تعزز فقدان الثقة لدى السياسي إزاء الشعب والتاريخ، وان دوره مؤقت وزائل .

لهذا فأنهم  بصورة واعية أو غير واعية، يحسدون المثقف المنتج المبدع الحقيقي، لأنه عكس السياسي تماماً: يعاني من التجاهل والعازة والحرمان في حياته، لكنه يتلقى المجد والخلود في تاريخ الوطن وضمير الشعب. ولنا أمثلة عديدة على هذه الحالة، مثال شاعرنا الخالد (السياب) الذي حاربه السياسيون واصحاب القرار ومات في الكويت في عز شبابه مريضاً فقيراً.

نعم ان (السلطة الروحية ومجد التاريخ) السبب المعقول، الذي يجعل السياسي العراقي يعتبر المثقف الحقيقي البارز، نداً ومنافساً له، بل خصماً خطراً يتوجب، إما السيطرة عليه واخضاعه، أو إسكاته، أو على الاقل تجاهله وتناسيه والاستخفاف به.

لهذا فان (سائسنا) المحترم، بصورة لا واعية يخاطب المثقف العراقي قائلا: اذا كان لك مجد التاريخ وراحة الضمير، فأترك لي على الاقل الحاضر والحياة المادية، أتمتع بحضوري وامارس سلطتي المطلقة، من دون منافستك اللعينة!

اربحوا المثقفين لتربحوا التاريخ!

بالحقيقة ان هذه المشكلة، لا تخلو من العمومية البشرية، فقد يعاني منها جميع السياسيين والقادة في العالم اجمع. ولكن الامر مختلف في المجتمعات التي تعيش نوعا من الاستقرار والتحضر. هناك يحس السياسي بقيمته أو باعتراف المجتمع والتاريخ بدوره الوطني، فتكون هذه المنافسة خفيفة ومقننة. نعم في المجتمعات التي تعيش أوضاعا طبيعية مستقرة، فأن  السياسي يدرك بأنه لا يمكن أن يقوم بالدورين معاً: سياسي ومثقف!

لوتمعنا في المجتمعات الغربية فأننا نلاحظ ان هنالك اعترافاً واضحاً بتمايز كل من دور السياسي والمثقف. المثقف له سلطته الفكرية والتحليلية والفنية والادبية، وله تأثيره المباشر على سياسة الدولة وبرامج الاحزاب وقادة الحكومة والاحزاب، من خلال كتاباته وبحوثه وتفصيله لخفايا الواقع، وكذلك آراءه ومواقفه المعلنة. وهذه حالة طبيعية عرفتها البشرية في كل زمان ومكان، بل حتى في تاريخنا الاسلامي حيث يعتمد قادة الدولة والجماعات المعارضة على الفقهاء والمثقفين في وضع مشاريعهم والتأثير بالناس.  ان من أهم عوامل الاستقرار الذي تعيشه المجتمعات الغربية، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، يعود الى ذلك التفاهم غير المعلن بين (السياسيين والمثقفين) باحترام كل منهما لدور الآخر، والتعاون فيما بينهما من أجل مصلحة الدولة والوطن. 

نعم ان العلاقة بين المثقف والسياسي، مرتبطة مباشرة بالمستوى الحضاري والانساني للوطن والشعب. كلما كان الانحطاط الاجتماعي والسياسي والثقافي سائداً، كلما كانت العلاقة بين المثقف والسياسي سلبية واخضاعية. وكلما تحسنت العلاقة بين الطرفين وقامت على الاحترام والتعاون، كلما تحسن وضع الانسان والوطن.

أخيراً، نرجوا ونتمنى ونقول لعزيزنا القائد السياسي العراقي:

اقتنع بنفسك وبتخصصك في قيادة المجتمع والدولة والدين والاقتصاد. ضع ثقتك بنفسك وبشعبك العراقي، وإذا أردت فعلاً أن تجعل التاريخ والضمير الوطني ينصفك ويخلدك حتى الابد، فاعمل بهذه النصيحة الاكيدة والمضمونة والمجربة في كل مكان وزمان:

ـ تخلى عن غيرتك غير المعقولة من المثقفين العراقيين، واعترف بدورهم المتميز والضروري، واعمل على كسبهم واحترامهم وتشجيعهم، وشيد وادعم المؤسسات الثقافية. طالبهم بطرح آرائهم وشجعهم على مشاركتك في التفكير والتحليل ووضع المشاريع المفيدة لمؤسستك الحكومية والحزبية والدينية والعشائرية والاقتصادية، ولعموم المجتمع..

 ثق يا اخي القائد، أن اي احترام وسمعة يحوزها هؤلاء المثقفين سوف تكون لصالح قضيتك وعقيدتك ومشاريعك وأرباحك، ومن ثم لصالح الشعب والوطن والاستقرار والسلام والتطور.  نعم ان كل الذي يربحه المثقفون يعود عليك، يا أخي القائد، مضاعفةً، انت ومشروعك، كسمعة وتقدير ونفوذ وذكرى ايجابية في التاريخ والضمير!

 

العودة الى فهرس العدد اطبع هذه الصفحة