الطب البديل

فهرسـت الطبـابـات المـوازيـة في فرنسـا

سـمير كوسـا / سوريا

 

 

إلى جانب الممارسة الطبية الرسمية، هناك ممارسات مختلفة لا تصدِّقها، في أكثر بلدان العالم، شهاداتٌ جامعيةٌ معتمَدة. ومازالت غالبيةُ هذه الممارسات غير مشروعة حتى اليوم في معظم دول العالم. ويرجع ذلك إلى أسباب عدة تتعلق بالممارسة ذاتها: فهناك، من دون شك، دجالون محترفون كُثُر يستغلون، من ناحية، عجزَ الطبابة الرسمية الحالية عن شفاء بعض الأمراض المستعصية، كالسرطان والإيدز إلخ، ويستغلون من ناحية أخرى، هلعَ المريض وأسرته واستعدادَهم للجوء حتى إلى الشيطان في سبيل الحصول على أمل بخلاص جديد! ويستعمل هؤلاء الدجالون جميع الطرق التي يمكن تصورها، كالسحر والشعوذة، إلى جانب الممارسة الطبية المعتمَدة ذاتها، في سبيل بلوغ مآربهم.

إلى هؤلاء، نجد أشخاصًا جِديين وصادقين، من بينهم أطباء رسميون يرون أن الطبابة الرسمية غير كافية، وأنه لا مناص من اللجوء إلى طُرُق أخرى تدرس الإنسان في كلِّيته؛ فتراهم، في سبيل هذه الغاية، يبتدعون طُرُقًا جديدة يستوحونها من ملاحظاتهم أو من ممارسات قديمة ثبت نجوعُها، كالتداوي بالأعشاب والوخز بالإبر إلخ.

وبحسب د. فرانسواز تيڤنيه، مؤلِّفة الكتاب الذي بين أيدينا، – ونواته رسالة نالت عليها درجة دكتوراه في الطب، – فإن أفضل تسمية لهذه الممارسات هي "الطبابة الموازية" médicine parallèle، أي الطبابة التي تسير في اتجاه الطبابة الرسمية ذاته، لكن من غير أن تلتقي بها. فما يهم المريض من هذا كلِّه إنما هو أن يعود إلى حالة سوية.

وتبرز المشكلة بين الطبابة الرسمية وبين هذه الممارسات على مستويات عدة: فهذه الممارسات، أولاً، منافس كبير للطبابة الرسمية على صعيد اقتصادي؛ كما أن السلطات الطبية الرسمية تحرص على حماية المرضى من المخادعين وعديمي الكفاءة؛ أما السبب الأهم فهو أن أغلب هذه الممارسات تعتمد تصوراتٍ مغايرةً تمامًا للتصورات التي تعتمدها الطبابة والعلم الرسميان.

فلنأخذ، على سبيل المثال، الطب التجانسي homéopathie، حيث تتم المعالجة بتناول أدوية تحتوي على مقادير لامتناهية في الصغر من مادة فعالة قادرة، بمقادير أكبر، على توليد المرض المستهدَف ذاته في إنسان صحيح. تكمن الصعوبة، من حيث منهجية البحث العلمي الرسمية، في معرفة كيف يمكن لمقادير لامتناهية في الصغر أن تشفي المريض. ومع أن تجارب حديثة برهنتْ على وجود أثرٍ ما لمقادير كهذه، فليس من المعلوم بعدُ كيف يتحول هذا الأثرُ إلى علاج شافٍ.

المثال الآخر الذي أسوقه هو الوخز بالإبر acupuncture. معروف أن هذه الطريقة الصينية القديمة تعتمد غرس إبر خاصة في نقاط معينة من الجسم. فعلى الرغم من العديد من الدراسات والأبحاث المعقدة التي أُجرِيَتْ، مازال من غير المعلوم كيف يتم تأثير الإبر الحقيقي ولماذا. أما من وجهة النظر الصينية، فنحن أمام صورة مغايرة تمامًا للصورة التي يقدمها العلم الرسمي عن بنية الإنسان: فالجسم، في المنظور الصيني القديم، أشبه ما يكون بشبكة (أو بهرم شبكي) من مساري معقدة من الطاقات التي يكفل سريانُها السلس الصحيح تناغُم الإنسان مع طاقة الكون، بما يبقي صحته سليمة.

ونجد في عِداد الممارسات الموازية التي يفهرسها الكتاب: الخيمياء alchimie، الطب الأنثروپوصوفي médecine anthroposophique، التغذية والصوم، النجامة الطبية astrologie médicale، التشخيص بفحص قزحية العين iridologie، البيوإلكترونيات bioélectronique، الطاقة الحيوية bioénergie، الإيقاع الحيوي biorythme، التنويم المغناطيسي hypnose، السحر، إلخ – وهذا كله يثير حفيظة العلم الرسمي. والمدهش هو أن تنوع هذه الممارسات "الموازية" يزداد اليوم ازديادًا مطردًا. فما أسباب الإقبال عليها؟ في رأي المؤلِّفة أن الأسباب متعددة، وهي تذكر منها:

-   إن ازدياد تعقيد الممارسة الطبية، الذي أمكن بفضله إجراءُ أصعب العمليات الجراحية، حوَّل الإنسان، رويدًا رويدًا، إلى جزء من آلة الطب الضخمة عديم الهوية؛ وهذا ما يدفع المرضى إلى التفتيش عن علاج آخر ذي أبعاد أكثر إنسانية.

-  سبب آخر هو أن هذه الممارسات جزء من الحركة الإيكولوجية، الهادفة إلى العودة إلى احترام الطبيعة، بوصفها ردة فعل على الاعتقاد المغلوط بأن العلم سيتمكن من حلِّ جميع مشكلات الإنسان.

-   سبب أخير هو أن غالبية هذه الممارسات تحتظنها نظرةٌ مختلفة، قد تكون أشمل، إلى موضع الإنسان في الطبيعة والكون، نظرة من شأنها أن تغري الكثير من الناس. فلقد بات مرضى كثيرون وعدد من الأطباء يشكِّكون في سلطة الطب الرسمي وقدرته نظرًا لتفشِّي أمراض جديدة وعجز هذا الطب عن معالجتها.

يجد القارئ في هذا الكتاب القيم عرضًا موجزًا وواضحًا لخمسين نوعًا من الممارسات الموازية، فضلاً عن المراجع الضرورية لمتابعة البحث والتعمق فيه. ولكن حبذا لو أن المؤلِّفة أوردتْ – وإنْ في إيجاز – بعض ما تمَّ إجراؤه من اختبارات رسمية في مجال كلِّ طبابة من هذه الطبابات على حدة.

 

العودة الى فهرس العدد اطبع هذه الصفحة