(مناطق شقيقة)

الاحواز الحائرة بين العراقية والايرانية..

سناء جاسم الكعبي ـ  عبادان

 

الشيخ خزعل Shayk Khazal

الشيخ خزعل الكعبي(امير الاحواز) والذي رشح نفسه ليكون ملكا

على العراق، لكن شاه ايران خدعه واختطفه واحتل بلاده.

هذا الباب الجديد الذي نستحدثه في هذا العدد، يعني بعرض حال(المناطق الشقيقة). طبعا لا نعني بالشقيقة على الطريقة القومية البعثية المعروفة: ارتيريا والصومال وجزر القمر الخ..  بل نعني المناطق الشقيقة عراقيا، التي لها ارتباط تاريخي وجغرافي وسكاني مع بلادنا، والتي تعتبر تاريخيا وجغرافيا وحضاريا جزءا من(بلاد النهرين) : منطقة الجزيرة السورية والاحواز والكويت. نرجو ان لا يفهم من اهتمامنا هذا، على انه دعوة تعصبية لـ(العراق الكبير)، بل كل ما في الامر، هو نوع من الاهتمام الانساني والثقافي بمناطق لنا معها علاقات تاريخية وثقافية وسكانية، ومن حق العراقي ان يحس بنوع من التعاطف والاهتمام بها. بل ان هذا الاهتمام، يمكن ان يكون مفعوله ايجابي لتقوية العلاقات مع تلك البلدان التي تتبع لها تلك المناطق. مثلا ان اهتمامنا الخاص بسكان الاحواز يمكن ان ان يعزز روح الاخوة والتقارب مع جارتنا ايران. نفس الشيء مع اخوتنا في الكويت وفي سوريا. ثم ان مبادرتنا هذه، لا تخلو من رغبة بتذكير اولئك المتعصبين الانفصاليين من بعض الاطراف الحزبية العراقية، تحت شعار:(عراق اصغر..  عراق افضل.. ) بأن العراق الحالي قد(صغر) كثيرا عما كان عليه في الاساس، فألا يكفيكم هذا؟!

اننا نورد هناك تاريخ ضم الاحواز الى ايران من قبل نظام الشاه المقبور الذي انتفضت عليه شعوب ايران في ثورتها التاريخية بقيادة الامام الراحل الخميني(قد)..  وقد قامت الحكومة الاسلامية الايرانية بتصحيح الكثير من الخطايا التي ارتكبها نظام الشاه، وبالذات التخفيف كثيرا من عمليات التفريس ورد الاعتبار الى اللغة العربية. هنا تقرير موجز عن تاريخ معانات شعب الاحواز الشقيق في فترة نظام الشاه البائد، بعثته لنا باحثة جامعية من الاحواز.

شط العرب من الجانب التابع لايران

التاريخ

تاريخ الاحواز هو تاريخ بلاد النهرين منذ السومرييين وحتى الآن. جغرافيا الاحواز وبيئتها، هي جغرافيا وبيئة جنوب العراق بأهواره و(شط عربه). سكان الاحواز وثقافتهم ولهجتهم وثيابهم وعشائرهم، هي نفسها تماما في جنوب العراق. منذ الالف الثاني قبل الميلاد كان حضارة الاحواز هي الحضارة العيلامية الشقيقة للحضارة السومرية. وضلت الاحواز مرتبطة سياسية وحضاريا وسكانيا بالعراق. وعندما انتشرت المسيحية والثقافة السريانية(الآرامية) في العراق، اصبحت مدينة (بيت عابات ـ جند شابور) الاحوازية مركز الثقافة السريانية العراقية، والتي رفدت ايران ثم العراق العباسي بفطاحلة من العلماء والاطباء والشعراء المعروفين ومن ابرزهم شاعر بغداد (ابو نؤاس). ولا زال حتى الآن معظم سكان الاحواز مرتبطون عشائريا بعشائر جنوب العراق.

ان مشكلة الاحواز، اولا واخيرا، هي مشكلة العراق!! منذ بداية المشاريع الاستعمارية في اواخر القرن التاسع عشر، قررت الدول الاستعمارية الكبرى، ولاسباب استراتيجية هم اعرف بها، ان تحرم العراق من أي منفذ بحري. العراق هو البلد العربي الوحيد الي لا يمتلك منفذا على البحر؟!  نكرر ان العراق هو البلد العربي الوحيد الذي لا يمتلك منفذا على البحر!! الكويت تركوها لتأخذ ثلاثة ارباع هذا المنفذ على الخليج. حتى شط العرب الذي هو شط عراقي مئة بالمئة، اعطوا نصفه الى ايران؟! ثم الذي زاد الطين بله، ان هذه(الاحواز) مثل(الكويت)فيها منابع نفط، لو تركت للعراق، فأن هذا يتجاوز المعقول حسب المنطق الاستعماري الغربي!!

تسمية(الاحواز)، هي تحريف لتسمية(الاحواض) الآرامية، من(حوض) و(هور) وهو المنخفض المائي. وحرفت الى(الاهواز) وحاول الايرانيون تفريسها الى(خوزستان) أي(حوضستان)!! واطلق عليها ايضا تسمية(عربستان). ضمت الاحواز الى ايران عام 1925م أي بعد الانقلاب الايراني على الحكم القاجاري حيث وصل الى السلطة رضا خان بهلوي الذي كشف عن أطماعه التوسعية في الأحواز كما أشار ذلك في مذكراتة..  عندها أعلن الشيخ خزعل مقاومته لسياسة رضا خان التوسعية وحدثت مصادمات بين الطرفين عام 1924م والتي دامت أكثر من شهر..  بعد ان عجز رضا بهلوي من اخضاع الاحواز للسيطرة الايرانية، اتخذ سياسة الخداع والحيلة تحت ستار تصفية الخلافات الاحوازية الفارسية وتنقية الاجواء وانهاء الخلافات بين البلدين من خلال المفاوضات بأشراف بريطانيا، ولكن الشيخ خزعل كان حذرا من تلك الدعوة الايرانية التي كان يتوقع منها شرا. لكن بريطانيا طمأنت الشيخ خزعل وتعهدت له ولامارته الاستقلال والحماية. يبدو ان بريطانيا وايران كانو قد عقدوا العزم على انهاء الحكم المستقل في الأحواز وضمها بالقوة، حيث كانت بريطانيا تأمل من ايران بهلوي ان تكون قاعدة بريطانية ضد النفوذ الشيوعي انذاك في روسيا البلشفية. ساد الامن والاستقرار بين الاحواز وايران فترة زمنية حتى جاء ت المرحلة الاخيرة من تلك عملية التآمر في حفلة وداع الجنرال زاهدي الى طهران حيث قام الشيخ خزعل حفل بمناسبة وداع الجنرال فضل الله زاهدي، وفي منتصف الليل اقتحمت القوات الايرانية اليخت الخزعلى المرابط في شط العرب انذاك وتم اسر الشيخ خزعل مع ابنه الشيخ عبد الحميد ولي عهد الاحواز كان ذلك يوم 19 ابريل وقادوهما الى طهران واحتلوا الاحواز، واصبحت الاحواز في يوم 20 نيسان 1925 محتل احتلالا عسكريا شاملا مدعوما من بريطانيا، ولم تحرك الحكومة العراقية وباقي الحكومات العربية اي ساكنا بسبب تبعية تلك الحكومات للسياسة الاستعمارية. وبهذا انتهى الحكم الوطني في الأحواز وبدأت سياسة التفريس. وبقي الشييخ خزعل معتقلا في طهران حتى وفاته عـام 1936 م ولم يتنازل ابدا عن بلاده.

عائلة احوازية

 
عمليات تغيير الطابع العراقي العربي للاحواز

بعـد عام من عملية الظم أعـلنت الحكومة عن عدة اجراءات عـلى اللغة العـربية في الأحواز هدفها فرض الثقافة الفارسية:

1.   تحريم التحدث باللغة العربية في الأماكن العامة. واستعمال اللغة الفارسية بدلها ومن يخالف ذلك يتعرض للعقاب. لان التحدث باللغة العربية جريمة يعاقب عليها القانون الفارسي.

2.   أن تكون مناهج الدراسة في المدارس باللغة الفارسية فقط ولا يجوز التحدث بأي لغة أخرى.

3.   منع قراءة القرآن الكريم، لان في قراءته ادامة للغة العربية. وعلى ضوء ذلك أغلق الفرس جميع المكاتب في مدن الأحواز وقراها التي كانت تعلم الأطفال قراءة القرآن الكريم.

4.   منع تسمية المواليد بأسماء عربية.

5.   منع التزي بالزي العربي. واستبدال ذلك بالبهلوية. وجاءت ثورة الحويزة عام 1928م ردا على هذا الاجراء. فقد حرم الفرس على العرب التزي بالكوفية والعـقال. وكانت أهازيج أبناء الحويزة تؤكد التزامهم بالزي العـربي، واستعدادهم للتضحية من أجله. ومن هذه الأهازيج(يعـقال انسويلك هيبه).

وقد علقت مجلة العرفان اللبنانية على هذا الاجراء بقولها :(تمرد عرب الحويزة على الحكومة الايرانية لالزامهم بلبس القبعة البهلوية والملابس الافرنجية، والظاهر أنهم أجبرو على اللبس، والضغط علىالحرية في اللباس من الأمور المستهجنة التي اتبعها في تركيا مصطفى أتاتورك وجاراه ملك الأفغان وشاه العجم). وتنفيذا للمخطط الفارسي في طمس المعالم العربية لامارة الأحواز أبدلت الحكومة الفارسية اسم الامارة(الأحواز او عـربستان) الى محافظة خوزستان، كما غيرت أسماء المدن العربية والمحال والشوارع والساحات فيها بأسماء فارسية، فعلى سبيل المثال فقد أبدل الفرس أسماء الأماكن العربية في أدناه بأخرى فارسية وكالاتي :-

آثار الاحواز لا تختلف ابدا عن آثار العراق

 

1.   الحويزة = دشت ميشان.

2.   الخلفية = خلف أباد.

3.   الخفاجية = سوسنكرد.

4.   الاحجار السبعة = هفت كل.

5.   الصالحية = اندميشك.

6.   تستر = شوشتر.

7.   شلوه = دشت ابي.

8.   المحمرة = خرم شهر.

9.   الفلاحية = شادكان.

10. الأحواز = أهواز.

11. عبادان = آبادان.

12. رامز = رامهرمز.

13. معشور = بندرماه شهر.

14. ميناء خورعبدالله = بندر شاهبور.

15. البسيتين = بستان.

16. السوس = الشوش.

17. قنطرة القلعة = دسبول او ديزفول.

18. الخزعلية = خزعل آباد.

19. الحميدية = فرح آباد.

20. العميدية = الاميدية.

21. عسكر مكرم = بندقير.

22. سيد جري = اغا جاري.

23. قية النفط الابيض = نفت سفيد.

24. القصبة = رود كنار.

25. التميمية = هنديجان.

26. منطقة الأمنية في مدينة الأحواز = الديزل.

27. منطقة الصبخة في مدينة المحمرة = كاغد اباد.

28. منطقة رفيش في مدينة الأحواز = لشكر أباد.

29. الشارع الخزعلي في المحمرة = شارع بلهوي.

30. الشارع الجاسبي في المحمرة = شارع فخر الرازي.

اهوار الاحواز هي نفسها اهوار جنوب العراق

 

ولما وجدت الحكومة امقاومة عربية عنيفة لمخططتها، عمدت الى أساليب غير مباشرة لارغامه على ترك اللغة العربية منها :-

1- اصدار جريدة في مدينة المحمرة اسمها خوزستان. تصدر بالفارسية ويلزم أبناء الأحواز بشرائها وقراءتها.

2- منع تداول المطبوعات العربية، وتقديم من يتداولها الى المحاكم باعتبارها من المحرمات التي يعاقب عليها القانون.

3- الاستيلاء على جميع المكتبات الخاصة، ونقل موجوداتها الى داخل ايران، كما تم اتلاف الكثير منها ورميها في نهر كارون.

4- غلق مطبعة مدينة المحمرة خشية طبع الكتب العربية فيها، أو طبع النشرات المعادية للاحتلال.

5- غلق المكتبات التي تبيع المطبوعات العربية، ومصادرة موجوداتها، والتنكيل بأصحابها.

6- تعطيل حلقات الدروس العربية والفقهية، ومضايقة العلماء والمجتهدين لحملهم على ترك مناطق الأحواز. وتحريم المناظرات الأدبية والشعرية التي كانت تمارس يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وكذلك في العطل وأيام شهر رمضان. وتحت الارهاب والضغط والاكراه ترك علماء الفلاحية والحويزة وتستر ودسبول والمحمرة أماكنهم حيث نزحوا الى العراق ومنهم الشيخ محمد طه الكرمي الذي ترك الحويزة هاربا من المضايقة فاستوطن مدينة النجف الاشرف.

7- غلق المدارس الدينية التي كانت تدرس باللغة العربية وفي مقدمتها المدرسة الدينية في مدينة الحويزة وقد أحالوها الى مخزن لحفظ البضائع. كما صنع مثل ذلك في مدينة المحمرة.

8- منع أبناء الأحواز من السفر الى المناطق العربية كالعراق والكويت وامارات الخليج العربي أو لأداء فريضة الحج في الديار المقدسة، وعزلهم نهائيا عن العراق، لأن في استمرار الاتصالات ادامة للغة العربية، ولمنعهم من الكسب المادي الذي يمكنهم من خلق مقاومة أو تنظيمات سياسية معادية لنظام الشاه، ولأن مع زيادة الفقر يزداد الجهل وتقل المقاومة فينشغـل الأحوازي في محاولة كسب قوت يومه فقط أو في توفير المأوى والحاجات الضرورية. وقد قامت الحكومة بمحاربة صناعة العـباءات الصوفية(البشوت) التي اشتهر بصناعتها مدينة الفلاحية لأن أبناء هذه المدينة كانوا يصدرونها الى مناطق الخليج العربي وخاصة الكويت، ولما شعـرت الحكومة بأن هذه الاتصالات تقوي من عزيمة أبناء الأحواز وتمكنهم من الاستمرار في التكلم بالعـربية منعـتهم من السفر وهدمت معاملهم الصغـيرة عـلى رؤسهم.

9- تحريم الاستماع الى الاذاعات العربية.

10-اجبار العرب وتحت التهديد والبطش على ترك مساكنهم ومناطقهم ونقلهم الى مناطق في شمال ايران واحلال أعداد كبيرة من الفرس بدلهم، وبهذا تحقق كثافة للعنصر الفارسي في المنطقة مع أبناء الأحواز باللغة الفارسية في المعاملات اليومية وقد تأثرت عربية بعـض من أبناء الأحواز خاصة ساكني المدن وبدأوا يخلطون في حديثهم بكلمات عربية وفارسية.

لقد أصر شعب الأحواز على التمسك بلغتة لأنها تمثل وجوده القومي، ولما لاحظ الفرس أن الاجراءات السابقة لم تنفع ركنوا الى :-

1.   قطع المياه عن مزارع العرب، وعندما يذهب السكان الى الحاكم الفارسي يستعـطفونه لارجاع المياه الى أراضيهم يخبرهم بأنه لا يفهم اللغة التي يتكلمون بها..  وأنهم سيأمر باعادة المياه الى مزارعهم وبساتينهم متى ما تحدثوا معه بلغة يفهمها(يقصد اللغة الفارسية).

2.   رفض جميع المعاملات ان لم تكن باللغة الفارسية ويمنع مراجعة الدوائر ان لم يكن التفاهم مع موظفيها باللغة الفارسية.

3.   عدم قبول شهادة أي عربي في المحاكم ان لم يتكلم الفارسية بحجة ان القضاه لايعرفون العربية..  ولا يجوز أن تقبل المحاكم أي مترجم عن العرب أمامها ودائما يتريب الجرم على العربي اذا لم يحسن التحدث بالفارسية، ولم يصادف ان خرج عربي من محاكم الفرس غير مدان رغم توفر الأدلة والبراهين على تجني الفرس علية، كل ذلك حتى يترك العربي لغـتة وينبذها، ويركن الى الفارسية.

4.   يمنع اشتغال أي عربي في وظيفة حكومية، أويزاول مهنتة ما لم يكن متخرجا من مدرسة ابتدائية وبحوزتة ما يثبت اجادتة للغة الفارسية، وقد أدى هذا الاجراء الى تعرض آلاف العرب من أبناء الأحواز الذين يرفضون التحدث بالفارسية الى الجوع والتشرد خارج الأحواز.

خارطة الاحواز وتقسيماتها حسب التسميات الفارسية.. هنالك اصوات احوازية تعتقد بأن الحل الافضل للمشكلة ان يتفق على حل سلمي دولي ، يتم بموجبه العودة الى الحدود بين العراق وايران الى التاريخ السابق للتقسيمات العثمانية الايرانية، فتعود الى العراق المناطق المحاذية له مثل عبادان والحويزة وغيرها، وتعود الى ايران المناطق  التابعة لها في شمال العراق؟!!

 

العودة للفهرس