من تاريخ التآخي العراقي

الشريف الرضي وأ بو اسحق الصابي،

صداقة خـلـّدهـا التاريخ

 

 الدكتور قيس مغشغش السعدي

drabsha@yahoo.com

 

الصداقة والمصادقة لغة تعني المخالة، والخليل صديق.  والصداقة تدخل في باب الصدق وترتبط به بل ومنه تشتق.  ولا شك أن الصدق ضد الكذب فيكون منشأ الصداقة تأسيسها على الصدق والتصديق قولاً وفعلاً، سراً وجهراً، حقاً وإحقاقاً. ومن الصداقة التصدق والصداق وكل ما يحمل إيجاب المعاني من صفات حسنة يرجى منها وبها إقامة العلائق على المودّة والرعاية والإيثار وحمل الأوزار والتلذذ بالمشاركة في الطيبات،  والمواساة في تحمّل النازلات،  ومبعثاً للسلوى وعوناً على البلوى.. فعـّدت هذه الصفة من أفضل الصفات الحميدة المرغوبة والمطلوبة،  بل ومعياراً من معايير الحكم على الأفراد والشعوب والأمم. ُكتبت حولها القصص ونظمت فيها الأشعار وضربت لها                                                وبهاألأمثال.                                                                                                           ومع أن مآثر الصداقات موجودة عبر الزمن،  فإن الصداقات التي وثقها التأريخ بكثرة أحداثها وعِبر مآثرها معدودة. ومن الصداقات التي ُتذكر في التراث العربي تلك التي قامت بين الإمام أبو الحسن الموسوي الشريف الرضي وأبو إسحق أبراهيم بن هلال الصابي.  لقد إستوقفتنا هذه الصداقة في معانيها وقيمها ومآثرها ؛ ذلك أن وقائعها قد وّثقت في الكثير من جوانبها شعراً ونثراً لأديبين متقدمين ومبرزين في صناعتهما وعلو شأنهما. كما أنها إستوقفت الكثيرين إعتباراً وعبراً، ذوقاً وتذوقاً،  شهادةً وإستشهاداً. غَمط حقها البعض مدخلا ً للنيل من قيمة الصديقين،  وأعلى شأنها بل وإقتدى بها من َسمت نفسه الى القيم ألفضلى. 

بُنيت صداقة الشريف الرضي وأبو إسحق الصابي على روح المحبة والإيثار والسماحة والفضل الذي ناسب بين الصديقين والذي كتب لصداقتهما أن تعيش بعمرهما ويبقى ذكرها مقرونا بإسميهما، فإستحقت الوقوف عندها إستجلاء لما كان أثناءها وبعدها فيما تميزت به من خصال وما جعلها تذكرعند المثال. ومن ذاك:                                      

 1-   أنها لم تقم على تقارب في السن بين الشريف الرضي وأبو إسحق،  فالأول شاب في مقتبل  العمروالثاني كبير السن. فما جمع إذن هو هذا التقدير المتبادل لما يملكه الإثنان من طباع مشتركة ولغة متناسبة وعلو شأن وأهليّة لم يساعد الزمان على أن تأخذ موقعها. ولذا يخاطب الشريف الرضي صديقه بقوله: "... أني ومثلك معوز الميلاد".  ولقد تفوقت علاقة الصداقة بين الإثنين على موجبات فارق السن فترى أبا إسحق،  وهو في شيخوخته، يعتذر للشريف الرضي حين لا يستطيع زيارته المعتادة والمتبادلة فيقول:                                                                

أقعدتــــنا زمانـــةٌ وزمـــــــــــــانُ          جــائرٌ عــن قضاء حــق الشريفِ

والفتى ذو الشباب يبسط في التقـ           صير عُذر الشيخ العليل الضعيف   

ويأتي رد الشريف الرضي مبرزاً قيمة صداقتهما وعمقها، بل وطيب أصل ومنبع الرضي وتربيته التي إنسحبت للصابي والتي يرى في ملزماتها ما يراه الفتى الصالح لأبيه، فيقول مجيباً الصابي مرةً:                                      

ولو أنّ لي يومــاً على الدهر إمرةً          وكان ليّ العدوى على الحدثــــان

خلعتُ على عطفيك بُرد شبيبتـــي          جَواداً بعمري وإقتبال زمـــــــاني

وحَمّلتُ ثقل الشيب عنك مفــارقي          وإن فَلّ من غربي وغضّ عنـاني

ونابَ طويلاً عنك في كُل عـارضٍ          بخطٍ وخطوٍ أخمصي وبنـــــانـي

 

أيُ محبةٍ إذن وأي فادٍ وأي صداقة تفتدى.  إنها ـ لا شك ـ توامق ألروحين. 

 

 

       2-   إختلاف ديانة الصديقين.  فالشريف الرضي هو أبو الحسن محمد بن الحسين النقيب الموسوي الممتد نسبه الى الرسول محمد(ص). وأبو إسحق هو إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون بن حيون من الصابئين الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم في سورة البقرة والحج والمائدة بإعتبارهم من الموحدين وذوي الكتاب. ومقابل نسب الشريف الرضي كان إلتزام الصابي بديانته حسبما يُذكر، فقد عرض عليه عز الدولة بختيار البويهي الوزارة إن أسلم، لكنه بقي على ديانته. لم تجمع بين الصديقين إذاً عُصبة الدين، وبالمقابل فإنهما قـّدما الدرس الطيب في الإحترام المتبادل كلٌ لعقيدة الآخر طالما أن الجامع هو الإيمان بالله وتوحيده. وكان وعي الصديقين لهذا الأمر عالياً وتحملا كل ما يمكن أن يكون سهما ً للنيل من هذه الصداقة من هذا المدخل. بل أن هذا الأمر كان درساً في التسامح والتواد والدليل على أن السمات المشتركة التي يبنى عليها التقارب والتواد يمكن أن تتخطى عصبة الدين على أن لا تخالفه. وتقدير الصديقين لهذا الأمر كان بارزاً. تأمل ما يقوله الصابي عارفاً ومقيًماً نسب الشريف الرضي، بل وأحقيته في الخلافة :  

                         

  ألا أبلغا فرعــاً نمَتهُ عُروقـــهُ         الى كل ســام ٍ للمفاخــر بــانِ

  محمّداً المحمــود من آل أحمـد         أبا كل بكـر في العُلى وعوان

 

وقوله:  

أبا حسن لي في الرجالِ فراسةٌ        تعودتُ منها أن تقولَ فتصدقـا

وقد خبرتني عنك أنّك مـــــاجدٌ        سترقى من العليا أبعـد مرتقى

فوفيتك التعظيم قبل أوانـــــــــه        وقلت أطال الله للسيـد البقـــــا

 

 ويرى الشريف الرضي في الفضل الذي ناسب بين الصديقين أساس الأسس وهو بذلك يرد على من قلل من قيمة أساس تلك الصداقة، فيقول في مرثيته العصماء للصابي:

 

الفضـــل ناسب بينــنا إن لم يكـن         شرفي مــناسبه ولا ميـــلادي

إِلا تــكن من أُســرتي وعشـائري         فلأنت أعلـقهم يــداً بــــودادي

أو لا تكن عالي الأصول فقد وفى         عِظــمُ الجدود بسؤدد الأجــداد

 

وقوله:

 

مَن مبلغ لي أبـــا إسحاق مألــكةً          عن حنو قلبً سليم الســرِ والعلـــــن ِ

جرى الوداد له مني وإن بعُــدت          منّا العلآئقُ مجرى الماء في الغُصن

لقد توامــــقَ قلبانــــا كأنهمــــــا           تراضعا بــــدم الأحشــاء لا اللبــــن

 

 

 3-    كانت صداقة بين رأسين في صنعة واحدة، تلك هي صناعة الأدب شعراً ونثراً. وغالبا ما يجُر التقدم في الصنعة صاحبها الى التنافس مع من هو رأس فيها. والأمثلة في هذا المجال كثيرة أوضحها ما كان بين الشاعرين جرير والفرزدق. الا ّ أننا نجد أن ما جمع بين الشريف الرضي وأبي إسحق كان كبيرا في جملة أمور، بل إن علو شأنهما في الأدب كان يصب في بحر صداقتهما ليزيدها عمقاً وإتساعاً وديمومة. وكان من قيمة الصداقة أن يسعى كل منهما لدى الآخر في صنعته كي يقتني قينةً منه.  فهذا الشريف الرضي ينفذ ُ رُقعاً لأبي إسحق يسأله فيها إنشاء عهد له يقدمه للخليفة العباسي الطائع لله في أمر نقابة الطالبيين يوضح أغراض العهد بكلام بهي. ويتعهد الصابي أن يُنشأ عن الشريف الرضي وبلسانه. وإذ يُنفّذ الصابي ما يطلبه الرضي يقدمه متواضعا وهو يقول له في أمر ما طلب: ". . والله يا سيدي لو كتبت أنت ما إستكتبتنيه، وكفيت نفسك ما إستكفيتنيه، لكنت أجرأ مني يداً ولساناً، وأطول شأواً وميدانا وأكثر إصابة وإحساناً..". ويكتب الصابي مرة أخرى مجيباً الرضي بعد أن إستجاب لطلب آخر في إنشاء رقعة أخرى للخليفة الطائع لله ".. ولولا تخوفي من مخالفة مراسمه وتحرجي من الوقوف عن أوامره لما أجبت الى هذه الحال علماً مني بأنه، أدام الله تأييده، إذا تولاها بنفسه ورماها بالعفو من هاجسه كان أفرس مني على حصانها، وأحذق بتصريف عنانها.."   

لقد قدم لنا الشريف الرضي الدرس في تذوق صنعته بيد غيره والإنشاء عنه بلسان غير لسانه وهو المتصرف باللغة ومعانيها وبلاغتها، بل إنه غدا يتفاءل بكتابة الصابي في ما كان يطلب أن يصيب عند الخليفة وفي ذلك يقول للصابي: ".. وقد كان، أدام الله تأييده، تفضل بإنشاء العهد الذي سألته إنشاءه بتقليد النقابة وتجديد الولاية،  وكان عهداً ميمون النقيبة مبارك الشيمة،  لأن الأمر الذي أ ُلتمس له إنتجز سريعاً، وإنقاد مطيعاً..".  وبالمقابل فإن أبا إسحق حين يكتب مقطوعات من الشعر في السر وحفظه،  فإنه يرسل ما كتب الى الشريف الرضي يسأله أن يحكم فيها. . وحين يأتيه جواب الرضي يفرح به كثيراً فيكتب له ".. فلو استطعت أن أٍسعى الى أنامله  (أي أنامل الشريف الرضي)  التي سطّرت تلك البدائع، ورصفت تلك الجواهر لفعلت مسارعا حتى أودعهن عن كل حرف قبلة.. إذ كنّ للفضائل معادن وللمحاسن مكامن".

4-   إنها صداقة غير مبنية على مصالح ذاتية. فالشريف الرضي سيد قومه، نقيب الطالبيين والناظر في مصالح المساجد والتسيير بالحجيج في أيام المواسم. وأبو إسحق الصابي صاحب ديوان الإنشاء وصانع الكلام الذي ذاع صيته وأصبح نادرة زمانه في البلاغة وعلو مكانته الى الحد الذي طُلب الى الوزارة لولا تمنعه. وهو القائل:                      

 

ولي فِقرٌ تضحى الملوك فقيـــرة          اليها لدى إحداثها حين تطـرقُ

أردُّ بها رأس الجمــــوح فينثنـي          وأجعلها سوط الحـرون فيُعتق

 

ويؤيده الشريف الرضي بذلك تماما حين يرثيه بإعتماد معنى هذين البيتين حين يقول:

فِقرٌ بها تُمسي الملوك فقيــــــرةً          أبداً الى مبــداً لهـــــا ومعــــادِ

وتكون سوطــا للحرون إذا ونى          وعنانَ عُنق الجامح المتمادي

 

إذن، ما جمع بين الصديقين كان أسمى من أية مصلحة سائلة، وأرقى من ذاتيات زائلة قد تهدد كيان هذه الصداقة في حال قلتها أو عدم تحققها، بل يمكن أن تكون مدخلاً للنيل منها بالرغبة أو الغلبة.. وكان ذاك وراء أن تدوم هذه الصداقة رغم تقلب الأحوال وبخاصة بعد النكبة التي تعرض لها الصابي في عهد عضد الدولة، وما ذاك الاّ لأن بناءها كان على أُسس روحية متينة وغير طمعية المقصد. تأمل مخاطبة الشريف الرضي للصابي لتقف على ما ذهبنا اليه في أخائهما: 

 

أخاء تساوى فيه أنساً وإلفــــــــةً       رضيعُ صفاء أو رضيع لِبـــــــــان

تمازج قلبـــانا مــــــزاج أخــــوة       وكلُ طلـــوبي غايــــةً أخـــــــوان

وغيــرك ينبـو عنه طرفي مجانبا      وأن كــان منــي الأقربَ المتــداني

وربَّ قريبً بالعـــداوة شاحـــــط      وربَّ بعيــــدً بالمــــــــــــودة داني

 

بل أنظر كيف يرى الشريف بصديقه السلو عن آخرين لما وجده من إجحاف أو مصلحيّة، فيقول:

 

 فلولا أبو أسحــاق قــل تشبثــي        بخــلٍ وضربي عنـــده بجــــران

هو اللافتي عن ذا الزمان وأهله       بشيمـــــة لا وان ِ ولا متـــــواني

 

 وهو الذي يجيب الصابي رداً على تهنئة الأخير له بعيد الفطر".. وتهنأت به دون التهاني كلها ووعدته أمام المسار بأجمعها، علماً أنّ دعاءهُ، أدام عزه، لي وتهنئته إياي يصدران عن قلب غير متقلب وود غير متشعب.. وإلى الله أرغب في إيناسي ببقائه،  وصلة جناحي أبداً بأخائه. . والشوق يجذبني اليه كما يجذبه اليّ،  والنزاع يهفو بي نحوه كما يهفو به نحوي.. ولم لا وقد وضعنا قدمينا في قبال واحد، وإستهمنا في طارف من الأدب تالد، ووالله إنني لأتمنى أن ينفرج له صدري إنفراجةً فيرى فيه مكانه المكين ووده المصون، اللذين لا يشاركه فيهما مشارك ولا يملك موضعه منهما مالك."

 

 

5-   إنها صداقة دامت ردحها على مدى حياة الصديقين دون أن تشوبها شائبة أو تعيبها عائبة، وهي قد إمتدت طويلاً حتى وافى الصابي الأجل قبل صديقه. ولم يفسح رجحان عقلي الصديقين المجال أمام أية محاولة للنيل من هذه الصداقة أو تعطيلها، فقد إمتدت متبادلة بروح سماحة وتبادل مجالسة ومخاطبة. فمع إنشغال الشريف الرضي تجده يتوق لمجالسة صديقه. وإن تأخر فما أجمل إعتذاره حين يقول: " إذا كانت القلوب، أطال الله بقاء سيدي الشيخ وأدام عزه وتأييده وسعادته ونعمته، تتناجى بالمِقة، والعيون تتلاحظ عن محض المودة والثقة، والباطن في الصفاء يُصّدق العالن، والخافي في الوفاء يحقق الظاهر، أُلغيت المعاذير بالعوائق التي تعوق عن المزاورة،  والحواجز التي تحجز عن المواصلة، وأُعتمد على صفاء النيّات، وصحيح أديم الطويات. وكان الواحد منا في الزورة التي ينتهز فرصتها ويهتبل غرتها غير مشكور ولا محمود.. وهذه جملةٌ تنوب عن التفصيل، وقليل يكفي مؤونة التكثير، في العذر لتأخري عن حضرته، وقضاء ما يجب عليّ من حقه..".                                                                                            

وتتناغم إجابة الصابي لرسالة صديقه بمشاعر يفيض ماء رونقها وتتعطر الأجواء بعبيق رحيقها، وتحفظ لهما البلاغة حسن الصنعة بما يحق علينا أن نشيد في كل ما نقول ونعيد. يكتب الصابي:" وصلت رقعة سيدنا الشريف النقيب، بادئة بالفضل والتفضل، وسابقة الى الكرم والتطول، ولولا العلة التي قد أخذت بمخنقي وجثمت على مدارج نفسي، لما أخللت بقصد حضرته والمواظبة على خدمته، فالله سبحانه يعلم أن عيني ما تكتحل بغرة هي أعز عليّ من غرته، ولقد أهدى اليّ يوم تجشمه العناء الى داره التي أنا ساكنه فيها بمشاهدة ضياء وجهه ومناسمة شريف خلقه، تحفةً لا يكاد الزمان يسمح لي بمثلها، ولا يمكنني من إهتبال غرتها..".                                                                                   

6-   عمق هذه الصداقة وتعدد أبعادها وشموليتها إدراكا بأنها مؤسسة على قيم الأصالة وشيم الصدق والعدالة وكانت دعائمها عديدة حتى في هموم الدنيا وجور الزمان فلا يتحرج الصابي من شكواه لصديقه ما فعل الزمان به حين يقول:                                                                                                            

قد كنت أخطو فصرت أمطــــــو     وزاد ضعفي فصرت أُعطـــــو

خانت عهودي يـدي ورجلـــــي       فليس خطـــوٌ وليس خـــــــــطُ

هاتيك حالي فهــــــل لعـــــذري      إذا تأخــرت عنـــــك بســـــــط 

 

ويظل الصابي يتوق لرؤية صديقه حتى أيامه الأخيرة، إذ يذكر الثعالبي في يتيمة الدهر أن قصيدة أبا إسحق للشريف الرضي التي مطلعها " أبا كل شيء قيل في وصفه حسن.."  بينها وبين وفاة الصابي إثنا عشر يوماً، ولعلها آخر أشعاره. وبهذا فإنه يختم بلاغته بمناجاة صديقه وفيها يقول:                                                                         

أقيك الردئ ليس القِلى عنك مُقعــدي      ولـــــكن دهانـــي بالزمـانـــة ذا الــزمن

فإن تنأ عنك الدار فالذكر مــا نــــاى       وإن بان مني الشخــص فالشوق لم يبن

وإن طال عهـد الإلتقــــاء فــدونـــــه      عهــود عليهـــا من رعــايتنـــا جُنــــــن 

وبحقوق تلك الصداقة وإخائها، فإن أبا اسحق لا يتوانى، بعد أن أدرك قرب منيته، في أن يوصي الشريف الرضي بأهله وبنيه، وما ذاك الاّ إدراكا لإيفاء الرضي وصيانته لحقوق الصداقة وطيب العلاقة وأن يجد الصابي في صديقه أفضل الذخر الذي يذخره لخلفه فيوصيـــه:                                                                                                     

هو الأجل المحـــتوم لي جَــد جِـدهُ       وكــــان يــــــــُريني غفلــة المتـــواني

هنالك فاحفظ في بنــــيّ أذمتــــــي       وذد عنهُـــم روعــات كـــــل زمـــــان

فإني أعتـــدّ المــودّة منــك لـــــــي       حُسامــا بــه يقضون فــي الحــدثــــان

ذخرت لهــم منــك السجــايا وإنهـا       لأَنفـــــــع مــــــــمّا يــذخر الأ بــــوان

 

وتجد الوصية كل القبول والإمتثال من قبل الشريف الرضي فيتعهد لصديقه الصابي ويقول: 

                                  

وإنك ما إسترعيت مني سوى فتـىً        ضمومٍ على رعي الأمــانة حـــان

حفيظٍ إذا ما ضيّــع المــرء قومـــه        وفي ٍ إذا مــا خـــــُوّن العضــــدان

 

7-   إنها صداقة وإن إنقطعت بين الإثنين بوفاة الصابي، فإن وصلها قد دام على حياة الشريف الرضي في عهده وتعهده لها.  وهذا يؤكد ما ذهبنا اليه من إنها قائمة على خلوص السريرة وسمو الروح بالطباع الأميرة والحاجة للصديق الصدوق بديلاً عن عشيرة. ولا يبالي الشريف الرضي حين يرثي صديقه نثراً و يقول: ".. والى الله أشكو دهراً حال دونه وقطّع ما بيني وبينه، وأفردني عنه إفراد الأُم عن جنينها والشمال عن يمينها.. إن فقده أعرى ظهري على كثرة حُماتي وأنصاري، وأوحدني على أقاربي وعشائري..". وإذ نجد أن لا حاجة للشريف الرضي بأبي إسحق في صنعته أو بمركزه أو بنسبه أو بكثرة أتباعه؛ الاّ أن حاجة النفس الى الصفاء والنقاء وإقرار القدرات والإمكانات وتذوق الأصالة والإبتكار بل وإدراك أن الإثنين خانتهما الدنيا في أن يحتلا موقعهما المطلوب كل في سمو مكانته، كان كل ذلك وراء تقارب مبني على أسس مشتركة غير مادية. وخير ما يصف ذلك قول الشريف الرضي :" وبعد، فبيننا- يقصد هو والصابي- من مناسبة الخلائق ومشاكلة الطبائع، ثم من المودّة التي ألّفت بين شخصينا وضربت برواقها علينا، وما كنا نتهاداه من ألطاف الفضائل ونتشاراه من أعلاق المناقب ما يعذرني أن أفرط جزعي لفقده وإنكشف بالي من بعده..".                                                                                                         

وحمداً لله إن وفاة الصابي كانت قبل وفاة صديقه ليُرزق الأدب بمرثية للشريف الرضي في صديقه يصفها الثعالبي بأنها " قصيدة فريدة أفصح بها بُعد شأوه في الشعر وعلو محله في كرم العهد، وقد تميزت بحسن ديباجتها وكثرة رونقها وجودة ألفاظها ومعانيها". وقد تـّوج الشريف الرضي بهذه القصيدة الصداقة التي ربطته بأبي إسحق فكانت بحق مأثرة تَغنّى بقيمها ومعانيها وألفاظها الكثيرون، ولا شك أن الجميع يذكر إستهلالها:                                                   

 

أعلمتَ مَن حمـــلوا على الأعــــــواد؟       أرأيت كـــيف خبــا ضياء النـادي؟

جبلٌ هـوى لو خــرَّ في البــر إغتـدى          مـــــــن وقعــه متتــابع الأزبــــاد

هـــذا أبو إسحـــــــق يغلق رهنـــــــه        هـــل ذائـــد أو مــانع أو فـــــــادي

إن الدمــوع عليــك غيـــر بخيلـــــــةٍ         والقلب بالسلــــوان غيـــرُ جــــواد

ياليــت أني ما إقتنيــتك صـــاحبــــــاً         كــم قنيــــةٍ جلبت أسـىً لفــــؤادي

 

بل ويؤكد الشريف الرضي لمن عتب عليه بمبالغة الرثاء بأن أبا إسحق" الأحق من كل أحد بقولي فيه في المرثية التي رثيته بها وهي من المراثي الأعيان والأشعارالأعلام":                                                                             

ولقد كبــا طيفُ الرقــاد بناظــــــري       أسفــاً علـــيك فـــلا لـَعــا لرُقــــادي

ثكلتك أرضٌ لــم تــلد لك ثانيـــــــــاً        إنــــي ومثلــك معـــوز الميـــــــلاد

ضاقت عليّ الأرضُ بعـــدك كلـــها        وتركتَ أضيقهـــا علـــيّ بـــــلادي 

 

ولم تكن صداقة الشريف الرضي وأبو إسحق لتقف عند حد مرثية الأول الفاخرة، بل إن قيم الصداقة والعلاقة القائمة في القلب ظلت تحرك المشاعر فتفيض إرتجالاً. فها هو الشريف ينشد حين مر وإجتاز بقبر الصابي بمنطقة الجنينة من أرض كرخايا:                                                                                                          

أيعـــــلم قــــبٌر بالجنينــة أنــنـــا        أقمنا به ننعـى النَــدى والمعـــاليا

عطِفنا فحيينــا مساعيــه إنهـــــا        عِظام المساعي لا العظام البوالـيا

نزلنا إليه عن ظهـور جيــادنــــا        نكفكف بالأيدي الدمـوع الجواريا

أقول لركب رائحيـــن تعـرجـوا        أُريكــم فيه فرعاً من المجد ذاويـا

ألا أيها القبــرُ الذي ضم لـــحده         قضيباً على هام النوائب ماضيــا

هل إبن هلالٍ منذ أودى كعهدنـا        هلالاً على ضوء المطـالع باقيــا؟