اديان الوطن

الديانة اليزيدية.. حاملة ميراث النهرين

 

         حيدر رضا الجبوري

 كلية العلوم السياسية / جامعة بغداد

haedar_reda@yahoo.com           

     

 

 

 ((يمكن إعتبار اليزيدية اشبه بقصر تاريخي مظهره اسلامي مزين بنقوش عربية وعبارات كردية. لكن لو ازلنا هذه الأصباغ الخارجية عن الجدار لإكتشفنا تحتها طبقة من نقوش مسيحية بأيقونات ملونة وصلبان منحوتة. ولو تعمقنا اكثر بالحفريات لاكتشفنا طبقة ثالثة من جداريات آشورية ورسومات آلهة النهرين وكتابات مسمارية. ولو تعمقنا في الحفريات سنصل الى اعماق تاريخ المنطقة وجذورها البدائية المخفية. ان اليزيدية من بين الكل هي اقل الطوائف التي نجحت بإخفاء طبقاتها التاريخية، بحيث تبدو وكأنها موزاييك رائع للتراث الديني والأقوامي لبلاد النهرين)).                                                                                                                                                           سليم مطر ـ جدل الهويات                 

        تتعايش في العراق أديان وطوائف كثيرة، وهي جميعها عراقية اصيلة تحمل في طياتها الميراث الروحي العراقي في مختلف مراحله. إن هذه الأديان المختلفة هي زهور من حديقة واحدة أو فرع من شجرة فكلها توحد الله وتعبده بطقوسها الخاصة ويبقى الأيمان باله واحد  هو حجر الزاوية في كل تلك الديانات.

لقد قمنا بالبحث حول الطائفة اليزيدية لما لها من مكانة مهمة في تاريخ العراق القديم و الحديث، ولما لها من جذور عراقية أصيلة وهذا سوف نطرحه لاحقا". لايوجد أي دين اختلف عليه الكتاب  والباحثين مثلما أختلفوا على الديانة اليزيدية فقد كتب الكثير من الباحثين حول هذا الدين ولكن لم يتبلور رأي موحد حول هذا الموضوع.

وهذا الاختلاف له أسباب عديدة منها:

1: تحريم كتابة كتبهم المقدسة وظهور ما يعرف بعلم الصدر. أي تحفظ عن ظهر قلب.

2:الديانة اليزيدية ديانة غير تبشيرية.

3: قلة التحريات و التنقيبات الأثرية في مناطق سكنا اليزيدية.

4: غياب التسامح الديني وظهور الإشاعات والتشويهات.

و بسبب هذه النقاط لايستطيع  أحد الجزم برأي واحد حول هذا الموضوع. وسوف اشرح تاريخهم ومكان سكناهم وعاداتهم وكيفية ممارسة طقوسهم الدينية.

 

شلال كلي علي بك، وهو بأسم امير اليزيدية الذي اغتيل

اثناء حروب الاضطهاد ضد اليزيدية التي قام بعض اغوات

الاكراد من اجل الاستيلاء على قراهم واجبارهم على اعتناق الاسلام

 

تسمية اليزيدية

 

ينتشر اليزيدية بكثافة في سنجار وشيخان وبعشيقة وغيرها من المناطق في شمال العراق. حيث مرقد عدي ووادي لالش وبئر زمزم كما يسميه اليزيديون حيث تنتشر القباب المخروطية.

       أصول وتسمية الديانة اليزيدية –

هناك عدة نظريات لتسمية الديانة اليزيدية،  فقسم منهم ينسبون هذه الديانة الى  (يزيد بن معاوية)  ويقول أحد الباحثين بأن اليزيدية أنتخبوا أسم  (يزيد-اليزيدية)للتخلص من أضطهاد المسلمين.

إن هذه النظرية لم تلقى التأييد حتى من الكتاب المسلمين لأنه لايوجد دليل تاريخي بأن يزيد بن معاوية أسس خلال الثلاث سنوات والنصف من حكمه ديانة جديدة واتبع ديانة محمد  (ص) .

اما تسميتهم بعبدة الشيطان فأساسها أن اليزيديين يرفضون الجمع بين حرفي الشين والطاء ويحرمون البصاق على الأرض علناً ولعدم التمييز بين ما تعنيه التسميتين كما هي واضحة عند اليزيدية،  حكم عليهم وأتهموا بعبادة الشيطان والحقيقة انهم يتشاءمون من أي لعن.

ويرى بعض الكتاب أن اليزيدية هم ملة أبراهيم الخليل،  وكتابهم المقدس  (مصحف رش) نزل على ابراهيم  (ع)  والدليل على أن اليزيدية هم ملة ابراهيم الخليل مايلي :

1.   عيد القربان ويأتي مع عيد الأضحى عند المسلمين وهو من الأعياد البارزة عند اليزيديين وما هو الاذكرى لمحاولة ابراهيم الخليل(ع) عندما اراد ذبح ولده إسماعيل فدية لربه ووفاء لما وعد به ربه.

2.   الختان من العادات الأساسية والمهمة عند اليزيديين ومتأتية مما أمر به الله سبحانه وتعالى نبيه ابراهيم  (ع)  كوثيقة عهد بينه وبين ربه.

كما أن اليزيدية يقدسون نبوخذ نصر ويعتبروه الملك العظيم أو (بخت نصر كما يسميه اليزيديين) كان يزيدياً وذهب ليدمر أورشليم ويأخذ منهم مقدسات اليزيدية المسروقة.

كما أن كلمة أيزيدية تعني (يزدان بمعنى الخالق). ففي صلاة الفجر يقول اليزيديين

( (بأسم الله  (يزدان) المقدس الرحيم الجميل،الهي لعظمتك ولمقامك ولملوكيتك، يارب أنت الكريم الرحيم الأله ملك الدنيا جملة الأرض والسماء،  ملك العرش العظيم) )

وهناك من أعتقد بصلة ما بين كلمة اليزيدية وبين الكلمة السومرية

(a-zi-da)  المكتوبة بالخط المسماري وتعني (الروح الخيرة والخير)

وفيما يتعلق بالتكوين فأن اليزيدية يعتقدون أن في البدء خلق الله تعالى درة بيضاء من سره العزيز وخلق طيرا أسمه (انغر) وجعل الدرة فوق ظهره وسكن فيها أربعين الف عام ثم بدأ في خلق الملائكة السبعة تعاقبوا على أدارة العالم. 

فخلق في يوم الأحد الملك الاول (عزرائيل) وهو (طاووس ملك) رئيس الجميع وقد أختص بالأمة اليزيدية دون غيرها.

وفي يوم الأثنين خلق الملك  (دردائيل) .

وفي يوم الثلاثاء خلق الملك  (أسرافيل) .

وفي يوم الأربعاء خلق الملك  (ميكائيل) .

وفي يوم الخميس خلق الملك  (جبرائيل) .

وفي يوم الجمعة خلق الملك   (شمنائيل) .

وفي يوم السبت خلق الملك   (نورائيل) .

وجعل  (الملك طاووس)  رئيساً للجميع.

أما في خليقة البشر فيعتقد اليزيدية أن الله خلق أدم وحواء وأتفق أدم وحواء أن يضع كل منهما شهوتة في جرة ويسد فمها بختمته الخاص وبعد أشهر تسعة فتحا الجرتين فكان في جرة أدم صبيان، ذكرا وأنثى فسماهما شيت وهورية،  وكان في جرة حواء دود وحشرات عفنة ومن الصبيبين تناسلت الذرية اليزيدية.

ثم تصالحا أدم وحواء وتعارفا فأولدوا البشر من جديد.  فاليزيدية من ادم وحده،  والناس من ادم و حواء.

كما أن اليزيدية يمتلكون تنظيما دينيا" هرميا" مثل نظام الكنيسة المسيحية و المانوية وكذلك الشيعة الجعفرية،  بالأضافة الى تقديسهم أحفاد عدي والحسن  البصري، مثلما يقدس الشيعة احفاد الأمامين علي والحسين  (ع) . 

 

المعبد اليزيدي في وادي لالش

 

                                    

 

 

الأعياد الدينية

 

1: عيد رأس السنة :- تبدأ سنة اليزيدية في اول شهر نيسان الشرقي (أي 14نيسان غربي)  ويقع في يوم الأربعاء.  ويزعم اليزيديون ان (طاووس ملك)  هبط في مثل هذا اليوم الى الأرض         ليخلص موسى (ع) وصحبه من كيد الفراعنة. كما كان يحتفل البابليون والأشوريون بشهر نيسان أول أشهر السنة البابلية، لأنه شهر الربيع والخصب والميلاد والبداية.

ويعتبر اليزيديون شهر نيسان الشرقي كله عيدا مقدسا فلا يتزوجون في النصف الأول منه،  ولا يحفرون أرضا ولا يقيمون بناء،  ولا يكتبون عقد بيع أو شراء.

2 : عيد القربان : وهو العيد القريب من عيد الأضحى عند المسلمين وهو يقع في أول يوم من حلول عيد الأضحى عند المسلمين ويسمونه أيضا بعيد الحج.

ويقول أن الله تعالى أمر أبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده أ سماعيل،  ثم هيأ له كبش فداه به.  ويحج اليزيديون في هذا العيد مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء.

3 : عيد اربعانية الصيف : ومدته خمسة أيام تبتدأ من اليوم الحادي عشر من شهر تموز الشرقي  وتنتهي في اليوم السادس عشر منه حيث يذهب رجال الدين اليزيديين ألى مرقد الشيخ عدي ليصوموا  أيام ثم يعودون الى ديارهم ليتموا صيام أربعين يوما لأنهم يعتقدون أن الشيخ عدي كان يصوم أربعين يوما في الصيف.

4 : عيد الجماعة : وأعتبر من أهم أعياد الجماعة اليزيدية ومن أعظمها شأنا،  واكثرها خطورة ويعتقد اليزيدية أن في هذا الشهر تغفر الخطايا والذنوب.

وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، تبتدأ من اليوم الثالث والعشرين من شهر أيلول الشرقي (6 تشرين الاول الغربي)  وتنتهي في الثلاثين منه (13 تشرين الأول الغربي) .

كما يقوم اليزيدية بالأغتسال ببئر زمزم كما يسميه اليزيدية ويقولون أن الشيخ عدي قد جاء يوما الى هذا المكان فلم يجد ماء فطلب  المتشيعون له أن  يجترح لهم أية،  فأخذ الشيخ عكازته وضرب الصخرة وقال للماء بالعربية   (زم،  زم)  فزم.

5: عيد يزيد :- ويقوم اليزيديون بصيام ثلاثة أيام (الثلاثاء والأربعاء والخميس) والتي تسبق أول يوم جمعة من شهر كانون الأول الشرقي – أقصر أيام السنة وأبرزها ويجعلون اليوم الرابع عيدا عاما يسمونه (عيد صوم يزيد) فيقيمون الولائم والأفراح.

6: عيد بلندة : يقع هذا العيد في اليوم الخامس والعشرين من شهر كانون الأول الشرقي أي بعد عيد يزيد بخمسة وعشرين يوما ويسمونه بعيد الميلاد.

7: عيد العجوة : يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني الشرقي (20 كانون الثاني الغربي)  أي بعد مرور 12 يوما على عيد الميلاد.

8: عيد أربعانية الشتاء : ويقع هذا العيد في العشرين من شهر كانون الثاني الشرقي من كل سنة (3 شباط الغربي)  أي بعد حلول عيد العجوة بخمسة عشر يوما،  ويجري فيه ما يجري في عيد (أربعانية الصيف)  من صوم وأفطار وزيارة .  ويقول اليزيدية أن في هذا العيد قرب الشيخ عدي اليه أربعين من رجاله الصادقين فعلمهم أحوال الدين اليزيدي.

9: عيد خضر الياس : ويقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط الشرقي،  وقد يصوم البعض من اليزيدية الأيام الثلاثة التي تتقدمه (أي أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء) .

10: عيد المحيي : وهو من الأعياد القريبة من المسلمين والمعروف عند المسلمين ليلة النصف من شعبان حيث يحيونها حتى الصبح.

 

 

كما توجد أعياد لدى اليزيدية كعيد الطوفان وأعياد الجمع وعيد حضور السنجق.

وكما يتضح من الأدعية وشعائر اليزيديين أنهم موحدون باله واحد ويقولون في صلاة الفجر.

باسم الله ( (يزدان) ) المقدس الرحيم الجميل.

الهي لعظمتك ولمقامك ولملوكيتك.

يارب أنت الكريم الرحيم الأله.  ملك الدنيا.  مملكة الأرض والسماء.  ملك العرش العظيم.

يارب انك أزلي قديم.  يارب أنك حتى الأبد أمنية الروح.

يارب أنك ملك الأنس والجن،  ملك الكرسي والعرش.  يارب أنك الصمد صاحب العطف.

يارب أنك أنت الصمد الحي المجيد،  الواحد الوحيد،  الذي لامثيل له،أنك أنت الجدير بالثناء والمديح.

يارب أنك رب السماء رب الشمس والقمر، رب الأنهر والوديان،  يارب أنك رب العطاء.

يارب أنك أنت الغوث وأنت المدد.  أنت الصدى، أنت الون. أنت الصوت أنت المقبض.

يارب لايدري أحد كيف أنت ؟

يارب ! أنت خالق الحوت ومعطي القوت أنت الحليم والملكوت.  يارب أنت خالق الفقراء والملوك.

يا رب أنت الدائم الموجود. أنت دائم الوجود. أنت الدائم ألموجود.

وفي صلاة الأموات يقولون .

يا بن أدم أيها المسكين،  يا ابن أدم الفقير،  ما هذه الدنيا ألا دار للسكارى

أنها مثل حلم الليالي.  مثل الفلك مثل ظل الأشجار يلقى كل يوم جديدا.

أين سليمان الذي كان يسود ؟ أين بلقيس التي ذاع أسمها ؟ لك البقاء.

أنهم تركوا الدنيا أين سليمان الأنبياء،  أين بلقيسا المحلاة بالذهب ؟أين الياس

أين درويش حامل المسبحة والرقاص،  لك البقاء. هؤلاء في التراب يعملون القياس.

يا ابن آدم لا تكن طماعا في هذه الدنيا،  لا تجمع المال والذهب جمعا،  لم تدم الدنيا حتى لرسول الله.

أن هذه الدنيا أرض الدراويش فهم الذين يستقرون فيها جميعا فلا يطمع الرقي من كبرياء النفس.

أين حمزة ؟ أين علي ؟ أين الأولياء ؟ أين الأنبياء أنهم يرقدون في قبورهم كالمومياء ما اكثر بيت القبر عمقا وظلاما وأمتلاءا بالنمل والأفاعي.

يارب أنت القادر على التفريق بين عاشقين.  هلمو هلمو جميعكم أيها الأقرباء ليكن الآن موعد بكائنا.  ياللحسرات والويلات والثبور على عدم خلو ذوي الأخلاق الفاضلة والشفاه المعسولة لكي يحدثونا.  لتنهمر دموعنا بغزارة،  فالحزن والبكاء لا يفيدان،  والكفن والقبر هما المقدران لنا.  لا تبكي ولا تجزع. أمسح الدموع من محياك فان هذه الدنيا لم تدم حتى لرسول الله.  تعالوا تعالوا جميعا لنبكي اليوم كثيرا فقد مات اهل المرح.  كلما يفعله الأمير مغفور، أن الخير والشر يزيلان الهموم من القلب.

أما تقديسهم وأجلالهم للشمس فينبع من أهمية هذا الكوكب وعلاقته المباشرة  بالحياة والضياء.

ومن هنا تأتي جذور الصلة بين الديانتين اليزيدية والصابئة المندائية،  فالديانتان تقدسان الشمس بأعتبارها قوة للخير.  أضافة الى أن المندائيين أعتقدوا أنهم أبناء (شيت أبن أدم)  وأعتقد اليزيديون أنهم أبناء  (شيت أبن جرة)  الذي هو أبن آدم دون حواء حسب أسطورتهم.  كما يتشابه اليزيدية والمندائية بمعتقدات عديدة منها،  تحريم الزواج في شهر نيسان،  وحبس المرأة النفساء عند المندائيين في دائرة من حصى وتحبس عند اليزيديين داخل حبل على شكل دائرة،  ويضع المندائيون حفنة من تراب أول حفرة في فم المتوفي،  وعند اليزيدية من تراب الشيخ عدي،  وتحريم ذرف الدموع على الأموات وكراهة لبس الثياب الزرقاء وتفضيل لبس الثياب البيضاء أعتقادا أنها ثياب أهل الجنة.  ومع ألاقرار بهذه المماثلة فهناك أختلافات مهمة بين الديانات منها تحريم الختان عند المندائيين تحريما باتا. فالجسم حسب أعتقادهم خلقه كاملا فلا يجوز أنقاص ما خلقه الله والختان عندهم الخروج عن الدين وبالمقابل يتشدد اليزيديون بالختان،  ويمتاز طقوس الختان عند اليزيديين بتقاليد خاصة، فهو مناسبة لتعميق علاقة جديدة بين أسرهم أو مع أسر الأديان الأخرى بما يعرف بالكريف بمعنى الصديق الديني أو (صديق الدم) .

    فمن تقاليدهم أن يختار أهل المختون كريفاً لمختونهم يضعه في حجرة عند عملية الختان لتنزل قطرات الدم على ثيابه ومن ذلك تنشأ علاقة دم بين الأسرتين يحرم بينهما التزاوج الى عدة أجيال.

الزواج عند اليزيديين :-

فالزواج هو الأتفاق الذي يشترط حصوله بين الراغبين في الزواج وهو لا يخرج عن كونه تفاهما وأتفاقا شخصيا.  وبعدها يبدأ بمكاشفة الوالدين بما أتفقا عليه دون أن يحق للوالدين أن يقفا ضد رغبتيهما بحيث أن الراغبين في الزواج أذا وجدا مقاومة منهما، أو من أحدهما، يصح للفتى أن يخطف الفتاة فيهرب بها ألى أحدى القرى فيتزوجها زواجا شرعيا بحسب السنن والأداب اليزيدية، دون مهر ولا صداقة،  ثم يتدخل أحد العقلاء لأصلاح ذات البين،  و ارجاع العروسين ألى محلهما أما أذا رضي الأبوان فتجري حينئذ المفاوضات لتعيين المهر.

ولليزيدي أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع ولكن يحرم عليه أن يجمع بين أثنين دون رضى الأولى.  كما يحرم عليه الزواج من زوجة أخيه.  أو زوجة عمه بعد موتهما. كذلك يحرم عليه الزواج من أخت زوجته.

المحرمات :-

يحرم على اليزيدية أكل الخس واللهانة  (الملفوف)  والقرنبيط وبعض الخضروات التي تسمد بعذرة الأنسان،  ولا سيما الخس،  فأنه عندهم من أخس ما خلقه الله على وجه الأرض ومجرد رؤيته حرام.

ويحرم عليهم من اللحوم لحم الخنزير والسمك بكل أنواعه وكذلك لحم الغزال.

كما يحرم على اليزيدي حلق شاربه أو أستئصالهما بالمقص غير أنه يستحب تخفيفهما أما أللحية فيجوز فيها كل ذلك.

كما يحرم على اليزيدي النظر ألى وجه المرأة الغير يزيدية.

ويعتقد اليزيديين أن الحمام والمرحاض من ملاجيء الشيطان في نظر المسلمين.  فلا يدخل اليزيدية مرحاضا، ولا يغتسلون في حمام.  وأن تسامحوا في ذلك مؤخرا" ويرى اليزيدية أن الملائكة تتصل فيما بينها في شهر نيسان لهذا فأنهم يحرمون الزواج وتعمير البيوت في الشهر المذكور.  ولا يجوز لليزيدي البصق على الأرض أو في وجه أنسان أو حيوان لما له من رمز للأهانة للملك طاووس.               تبقى اليزيدية، ديانة عراقية أصيلة بحاجة الى دراسة وتعمق اكثر، وخصوصاً بالاعتماد على المثقفين من ابناء الطائفة انفسهم، لأنهم هم الأعرف بها..

المصادر:-

1-   صديق الدملوجي، اليزيدية.

2-   خليل جندي،  نحو معرفة الديانة اليزيدية.

3-   رشيد الخيون، الاديان و الطوائف في العراق.

4-   سليم مطر،   جدل الهويات.

5-   سليم مطر،  الذات الجريحة.

6-  عبد الرزاق الحسني،  اليزيدية في حاضرهم و ماضيهم.


 

إطبـــــــع العودة للفهرس

إحفظ الصفحة