جوهرُ الإسلامِ جوهرُ المسيحية : مسلمٌ يقرأُ الإنجيل

 

نهاد خياطة

 

 

[...] وقفَّينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا في قلوب الذين اتَّبعوه رأفة ورحمة [...].

القرآن الكريم، سورة الحديد 27

إن جوهر الإسلام هو جوهر المسيحية، وجوهر المسيحية هو جوهر الإسلام، من حيث إن كليهما ينهض على أساس تصحيح "الخطيئة الأصلية" المتمثِّلة في "ابتعاد" الإنسان عن الله – ذلك الابتعاد الذي نجم عن نشوء الوعي والإرادة الواعية – وتوهُّمه "أنه يملك ذاتًا غير ذات الله، وكيانًا غير كيانه، وإرادة غير إرادته [...]"[1][1].

التوبة طريق العودة إلى الله

أما التصحيح فيكون بالعودة إلى الله (التوبة metanoia)، على الطريق الذي رَسَمَه الله ("الذبيحة" أو "القربان" أو "الصَّلْب")، بحيث يعود كحال آدم قبل أن يخطئ. إن هذا ما يسمى أحيانًا بـ"الولادة الجديدة" أو "الفداء" أو "الخلاص". وأما الطريق الذي رَسَمَه الله من أجل الوصول إليه فهو، في الإسلام، التقيُّد بشريعة الله: الائتمار بأوامره والانتهاء عن نواهيه؛ وفي هذا: "إسلام" المرء نفسه لله، من حيث إن الشريعة تعبير عن إرادة الله. والطريق في المسيحية هو الاقتداء بالمسيح بالسير على طريق الآلام (مخالفة نوازع النفس والانتصار عليها من خلال ولادة جديدة أو فداء)، لأن هذا هو طريق الخلاص. وأما الفداء أو الخلاص (ونسميه في الإسلام "النجاة") فهو "الولادة الجديدة" (الانتصار على نوازع النفس) في كلتا الديانتين. هذه الولادة الجديدة لا تتم إلا بعد أن يموت الإنسان–الحيوان في كلِّ إنسان، ويولد منه الإنسان–الإنسان، ثم الإنسان–الإله، كما يعبِّر نعيمه.[2][2]

وقد عبَّرتُ، إسلاميًّا، عن هذه الأسرار المسيحية الثلاثة (وهي "التوبة" و"الذبيحة" و"الفداء") بالقول: "الخلاص أو النجاة أن يذبح المرء نفسَه من خلال قهره كلَّ شهوة في غير طاعة الله، وبهذا "يصلب" نفسه، ثم يولد ولادة جديدة (فداء أو خلاص)؛ بعبارة أخرى، يتخلَّى عن إرادة نفسه ويضعها في إرادة الله (يُسلم نفسه لله)." قال تعالى: "ومن أحسن دينًا ممن أسلم وجهه [ذاته] لله وهو محسن [يتجاوز الأوامر والنواهي، باعتبارها حدًّا أدنى للارتقاء نوعيًّا، من خلال عبادة الله تعالى عبادةً خالية من غرض: طمعًا في جنة أو خوفًا من نار!]" (النساء 125).

بهذا الصدد يقول نعيمه: "[...] لبُّ رسالته [رسالة يسوع] هو التضحية بالذات الإنسانية الموهومة بغية الوصول إلى الذات الكونية التي لا وجود معها لأيِّ ذات أخرى."[3][3] وفي التجربة الصوفية ما يُشعِرُنا بهذا التحوُّل. يقول أبو القاسم الجنيد في تعريفه للتصوف: "هو أن يُميتَك الحقُّ عنك [عن نفسك] ويحييك به."[4][4]

من هنا نحن أمام موت وحياة في علاقة جدلية يرتقي من خلالها الإنسانُ إلى مستوى أعلى من شرطه البشري الراهن المحكوم بالغرائز؛ وهذا التعريف للتصوف، من حيث هو خبرة جَوَّانية، يقترب منه تعريفي للحبِّ في غير مكان بأنه "موت المحبُّ في نفسه [أو عن نفسه] وانبعاثه في محبوبه".

هذا الموت، والانبعاث منه خَلقًا آخر، خَلقًا جديدًا، كان في صُلْب تجربة سيدنا إبراهيم الخليل (ع) عندما همَّ بذبح ابنه إسماعيل – أو فلنقل، عندما همَّ بذبح نفسه، من حيث إن الابن ما هو إلا امتداد لأبيه! – استجابة لأمر الله، أي إسلامًا لإرادته تعالى. وهو أيضًا ما عاناه يوسف الصديق (ع) عندما صدَّ عنه امرأة العزيز التي راودتْه عن نفسه، بعد إذ "همَّتْ به وهمَّ بها"، قائلاً: "معاذ الله! إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يُفلِح الظالمون" (يوسف 23). استعان بالله على نفسه فنَصَرَه الله، مصدِّقًا بذلك وعد الله للمؤمنين: "إن تنصروا الله ينصركم ويثبِّت أقدامكم" (محمد 7). وهو نفس ما فعله السيد المسيح (ع) عندما امتحنه الشيطان وعرض عليه أن يتوِّجه ملكًا على العالم لقاء أن يسجد له، فكان أن انتهره بقوله: "اذهب، يا شيطان!" (متى 4: 1-11).

وهذا عندي أهم من الصلب الخارجي، من حيث هو صلب لنوازع النفس التي قلما تثبت على حال وتستسلم لإغراء الملك والسيطرة والجاه؛ فهو "صَلْبٌ داخلي"، على حين أن الموت الخارجي يجد له كثيرين يتحدُّونه!

وهو نفس ما فعله سيدنا محمد (ص) عندما رفض أيضًا – وهو نفس موقف السيد المسيح (ع) – ما عرضتْه عليه قريش من تتويجه ملكًا عليهم، أو تزويجه من أجمل نساء القوم، أو تطبيبه إن كان به مسٌّ، مجيبًا عمَّه أبا طالب: "والله يا عمُّ، لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يُظهِرَه الله أو أهلك دونه!" هكذا أيضًا كان موقف الحلاج (ق) عندما وقف أمام خشبة الإعدام، معلِنًا إسلامه لله بقوله: "[...] وهؤلاء عبادُك قد اجتمعوا لقتلي تعصُّبًا لدينك وتقرُّبًا إليك؛ فاغفر لهم. فإنك لو كشفتَ لهم ما كشفتَ لي لَما فعلوا ما فعلوا، ولو سترتَ عنِّي ما سترتَ عنهم لَما ابتُليتُ بما ابتليت. فلكَ الحمد فيما تفعل، ولكَ الحمد فيما تريد!"[5][5]

وإنما يتحقق جوهر الإسلام، أو جوهر المسيحية، عندما يقف المرء، من أيِّ دين كان، أمام خيارين: أحدهما الله والثاني الشيطان، فيختار الله دون الشيطان: "ألا إن حزب الله هم المفلحون" (المجادلة 22). في مثل هذه المواقف الحاسمة يتعيَّن على المؤمن أن يتذكر قوله تعالى: "ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدوٌّ مبين، وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم" (يس 60-61).

 



 

 

 

 

 

العودة الى فهرس العدد اطبع هذه الصفحة